قد علم كثير منا أنه لم يستطع حكم الأرض منذ خلقها إلى يومنا هذا إلا أربعة فقط لا غيرهم و قد شاءت إرادة الله عز و جل
أن يكون اثنين من هؤلاء الحكام مسلمين وآخران كافران
فأما الكافران فهما : بختنصر و النمرود و أما المسلمان فهما سليمان عليه السلام و ذو القرنين لا شك في أن أعظمهم حكماً على الإطلاق كان :
سليمان ، عليه السلام
**********
النمرود
النمرود ملك جبار متكبر كافر بالنعمة مدعي الربوبية و العياذ بالله
كان يحكم العالم من مملكته في بابل في العراق هو الذي جادل إبراهيم خليل الرحمن في ربه
و قد كان سمع عن أن إبراهيم يدعو إلى الله عز و جل
في بابل فأمر باستدعائه و دار بينهم الحوار التالي : النمرود : من ربك ؟ إبراهيم : ربي هو الذي خلق كل شيء و هو الذي يحيي و يميت النمرود : أنا أحيي و أميت و أمر النمرود برجلين حكم عليهما بالموت فأطلق الأول و قتل الثاني فغيّر إبراهيم عليه السلام حجته و ذلك من فطنته فقال إبراهيم : فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأتي بها من المغرب فأحس النمرود بالعجز و اندهش من ذلك
و كان موت النمرود دليلاً على أنه لا يملك حولاً و لا قوة إلا بإذن الله
فأرسل الله له جندياً صغيراً من جنوده هو الذباب فكانت الذبابة تزعجه حتى دخلت إلى رأسه
فكانت لا تهدأ حركتها في رأسه حتى يضربوا هذا الملك الكافر بالنعال أكرمكم الله على وجهه و ظل على هذا الحال
حتى مات ذليلاً لكثرة الضرب على رأسه
**********
بختنصر
كان ملكاً على بلاد بابل في العراق و لكن قبل أن يصبح ملكاً
كان قائد جيش جرار قوامه مائة ألف مقاتل و كان معروف للعالم بشراسته
و قوته و ذهب بجيشه للشام و دمشق فخافه الدمشقيون و طلبوا الصلح
و قدموا للبختنصر أموالا عظيمة و جواهر كثيرة
و كنوز ثمينة فوافق و ترك دمشق و ذهب إلى بيت المقدس
و كانت عاصمة بني إسرائيل و يحكمهم ملك من نسل داوود عليه السلام
فخرج إلى البختنصر و قدم له الطاعة و طلب الصلح منه
و أعطاه مثل ما أعطاه الدمشقيون بل و أخذ منهم الملك الكافر
بعض أثرياء بني إسرائيل و عاد إلى بلاده و بعد أن انتهى فزع بني إسرائيل
الذين أغلقوا أبوابهم عند قدوم البختنصر قاموا إلى ملكهم و اعترضوا على هذا الصلح و قتلوا ملكهم الذي هو من آل داوود عليه السلام
و نقضوا عهدهم مع بختنصر ، فعاد بختنصر إليهم فتحصنوا ضدهم و لكن بختنصر تمكن من اقتحام المدينة و قتل فيها الكثير
و خرب فيها الكثير و ذهب إلى القرى المجاورة و خربها و قتل أهلها
و بقي بختنصر في بلادهم و أحرق ما وقع تحت يديه من التوراة و أبقى النساء و الأطفال ليكونوا عبيداً لأهل بابل حتى بلغ عدد الأطفال تسعين ألف طفل كان من بين الأطفال نبي الله عزيرعليه السلام
و لما وصل البختنصر بابل وزع الأموال و الأولاد على أهل بابل
حتى امتلأت بيوتهم بالخير
**********
ذو القرنـيـن
أسم عظيم من حكام الأرض و سمي بهذا الاسم لإعجاب الناس به
و تحيةً لهمته العالية و شهامته و شجاعته و لرؤيا رآها في منامه
و قد نشأ ذو القرنين في أمة مستعبدة ضعيفة
سيطرت عليها دولة مجاورة و أجبرتها على دفع الجزية
فلما رأى ذو القرنين حال أمته بدأ يدعوهم إلى الاهتمام بعزتهم و كرامتهم
و التوحد حوله و تأييده في التخلص من هذا الظلم
فردّه قومه و منعوه من الكلام بهذا حتى لا يسمعه الملك فيعاقبهم
و لكن ذو القرنين لم ييأس و أصر أن يفعل شيئاً لقومه
و قد كان من صفاته العقيدة الصادقة و الإيمان الراسخ و الحكمة
و كان قوي البدن مفتول الذراعين فبدأ يدعو قومه إلى الإيمان بالله
و ظل يدعوهم لكنه لم يجد إلا السخرية منه و نفروا منه
فأقبل ذو القرنين إلى الشباب و دعاهم فاستجابوا له و أحبوه و آمنوا بدعوته
و زادت شهرته حتى أصبح الذين آمنوا بدعوته أكبر ممن كفر بها
و رأى ذو القرنين في منامه رؤيا عجيبة و هي : أنه صعد إلى الشمس و اقتربت منه حتى أمسك قرنيها بيده
فقص هذه الرؤيا على أصحابه الذين فسروها قائلين له بأنه سوف يصبح ملكاً
ذا جيش كبير و سيملك الدنيا من المشرق إلى المغرب فبدأ الجهلة من قوم ذو القرنين يستهزئون به و فسروا الرؤية
على أن الملك الظالم سوف يضرب ذو القرنين على قرني رأسه
أو أنه سيقتله و يعلقه من قرني شعره
ولهذه الرؤيا سمي ذو القرنين بهذا الاسم
و بعد ازدياد عدد أنصار ذي القرنين أصبح ملكاً على البلاد
و أطاعوه على السمع و الطاعة و محاربة عدوهم حتى يرجع لهم حقهم
و كانت بلاده تدفع للملك الظالم ضريبة وهي عدة بيضات من الذهب الخالص
فلما جاء وقت الدفع لم يدفع ذو القرنين شيئاً و طرد الرجال الذين يأخذون الضريبة وأرسل للملك الظالم رسالة يستهزئ فيها : إني قد ذبحت الدجاجة التي تبيض الذهب و أكلت لحمها فليس لك شيء عندي
فعرف الملك عن ذي القرنين بأنه شاب صغير السن فأرسل له ساخراً به : أرسلت لك كرة و سوطاً و كمية من السمسم
فالكرة و السوط لتلعب بهما فإنك صغير تحب اللعب
و ابتعد عن الغرور فلو كان جنودك بعدد حبات السمسم لأتيت بك
فرد عليه ذو القرنين : سأنتصر عليك و لو كان جنودك بعدد حبات السمسم
و ذهب ذو القرنين بأنصاره إلى الملك الظالم فألقى الله الرعب
في قلوب سكان بلدة الملك فذهبوا إلى ملكهم
وطلبوا منه أن يتصالح مع ذي القرنين
فغضب الملك من هذا الكلام وخرج بجيشه لملاقاة ذي القرنين
الذي تمكن من هزيمته و قتل الملك الظالم
وأصبح هو الحاكم على البلد المجاورة
فنشر فيها العدل و الاستقرار و الأمن و الأمان و أفرح أهلها
و بعد هذا النصر عزم ذو القرنين على إعلاء كلمة الحق
في كل مكان من الأرض
و قد مكن الله له في الأرض و أعطاه الإمكانيات الهائلة
فسار إلى الغرب حتى وجد نفسه في سهول فسيحة ليس لها نهاية
ذات أرض طينية سوداء فرأى منظر غروب الشمس حتى خيل له أنها تغوص
في تلك الأرض الطينية فوجد عند هذا المكان قوماً كافرين فانتصر عليهم فلم يقتلهم و يأسرهم بل نصحهم و أصلح شأنهم و بنى في تلك البلاد المساجد
و آمن أهل هذه البلدة ثم اتجه ذو القرنين إلى الشرق و كان كلما مر على قوم
دعاهم للإيمان بالله فإن آمنوا أكرمهم و إن كفروا عذبهم بشدة
و سار ذو القرنين حتى وصل إلى بلاد نهايتها المحيط فأصبح يمشي
في سهول الصين فوجد فيها أودية خصبة و مناطق واسعة و هضاب وعرة
و ظل يمشي حتى وصل إلى فتحة واسعة و عريضة بين جبلين عاليين
ووجد وراء الجبلين أمة صالحة يعبدون الله ولكنهم لا يعرفون كلام أي من البشرلأنهم منعزلون خلف الجبل و سبب عزلهم خلف الجبل أنه من هذه الفتحة
بين الجبلين كانت تأتي قبيلتين متوحشتين هما يأجوج و مأجوج
و كانوا يأكلون كل شيء و كانوا يعتدوا على الأمة الصالحة فطلبوا المساعدة
من ذي القرنين بعد أن رأوا جيشه القوي و صلاحه
فذهبوا إليه و أعلنوا إسلامهم
و ذكروا له خطورة يأجوج و مأجوج و أنهم يتكاثرون بسرعة
و سيفسدون الأرض و عرضوا على ذي القرنين الأجر فرفض ذلك
و طلب منهم أن يعينوه على بناء السد و أمر ذو القرنين القوم أن يجمعوا الحديد ، وأمر المهندسين فقاسوا المسافة بين الجبلين و ارتفاعهما و أمر العمال فحفروا أساساً في الأرض ووضع قطعاً من الحديد بين الجبلين
و جعل بين كل طبقتين من الحديد طبقة من الفحم و مازال يرفع الحديد العريض
حتى سد بين الجبلين و أشعلوا النار في الفحم حتى تحولت قطع الحديد إلى نار سائلة و صب النحاس على الحديد المصهور فملاً الشقوق و تحول السد إلى سد عظيم عالي لا يمكن النفاذ منه حتى من قبيلتي يأجوج و مأجوج
و لما رأى ذو القرنين حمد الله و شكره و قال : هذا رحمة من ربي .
**********
ســلـيـمان عليه السلام
لم تأتي الأرض بملك مثله عليه السلام
ولن تأتي حيث أن الله تعالى قد سخر لسليمان كل شيء فقد سخر له الجن و الإنس و علمه الله لغة الحيوانات و أخضع له الوحوش
وجعل الرياح تحت أمره كل هذا من ملك سليمان عليه السلام
سليمان هو ابن داوودعليهما السلام قال تعالى : و ورث سليمان داوود
نفهم من هذا أن سليمان لم يرث الملك من أبيه إنما ورث النبوة أي أصبح نبياً بعده و سأل سليمان عليه السلام ربه ملكاً لا ينبغي لأحد من بعده فوهبه الله ذلك
فقد كان يكلم الطير و يفهم لغتهم و لم يكن داوود سوى فاهماً للغة الطير لكن لم يكن يستطيع الكلام معهم أما سليمان فقد زاد على أبيه بقدرته على الكلام مع الطيور وليس هذا فقط بل كان قادراً على فهم لغة النمل و سماع كلامهم و لا نتوقف هنا بل نستمر إلى الرياح حيث كان سليمان يتحكم في الريح بإذن الله و يستطيع أن يركبها مع جنوده و أيضاً سخر الله لسليمان الجن و الشياطين فقد أعطاه القدرة على تشغيل الجن و تعذيبهم إن عصوا أمره بل و أعطاه القدرة على ربطهم بالسلاسل و كانت الشياطين تبني له القصور و المحاريب و تستخرج له اللؤلؤ من قاع البحر و من يعصي أمره كان يربطه و يقيده في السلاسل
كل هذا جزء صغير من ملك سليمان عليه السلام
قصة سليمان مع الخيول
كان سليمان عليه السلام كثير الذكر لله و دائم في ذكره و كان حريصاً على الصلاة في وقتها و لكنها فاتته مرة واحدة و هذه قصة فوات هذه الصلاة أن سليمان كان مشغولاً بالإعداد للحرب فأخذ يستعرض الخيل و كان محباً للخيل ثم تنبه بفوات الصلاة فصلى و أمر أن يردوا له الخيل و هنا تأتي روايتان الأولى تقول أنه قتلها كلها
و الثانية و هي الصحيحة أنه فقط مسح على أعناقها
قصة سليمان مع النمل
كان سليمان مع جيشه متجهين إلى معركة و كان سليمان في مقدمة جيشه فسمع نملة تقول كما قال الله تعالى :
يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان و جنوده و هم لا يشعرون و عندما سمعها سليمان ابتسم من قولها و ابتعدوا عن قرية النمل
سليمان و كلمة إن شاء الله
في أحد المرات نوى سليمان عليه السلام أن يطوف و يمر بكل زوجاته و كان عدد زوجاته كما في الروايات تسع و تسعين زوجة فنوى أن يطف بهن في ليلة واحدة و قال : لتأتين كل واحدة منهن بولد يقاتل في سبيل الله و كان الله قد أعطاه القوة لذلك و للأسف لم يقل إن شاء الله و فعل ذلك سليمان فلم تنجب إلا واحدة منهن و جاءت بولد بغير أطراف أي بغير ذراعين و رجلين فعلم سليمان خطأه و تاب إلى الله قال صلى الله عليه و سلم : لو قال إن شاء الله لجاهدوا جميعاً
سليمان و الهدهد و بلقيس
خرج في يوم سليمان يتفقد جيوشه من كل الأجناس فافتقد الهدهد فسأل عنه فعلم أنه غير موجود وغاب بغير إذن فنوى أن يعذبه أو يذبحه إن لم يأتي بسبب لغيابه فعندما جاء الهدهد ذهب إلى سليمان و قال له :
جئتك من سبأ بنبأ يقين ، اني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شئ ولها عرش عظيم ، وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدّهم عن السبيل فهم لا يهتدون
و لكم أن تتصوروا المعجزة أن الهدهد مفطور من ربه على الاستنكار على العبادات الشركية فكان رد سليمان على الهدهد بكل حكمة فقال له : سننظر هل صدقت أم كنت من الكاذبين ، أي أنه لم يصدقه و لم يكذبه حتى يتأكد فأرسل لهم سليمان كتاباً مع الهدهد وأمره أن يلقه عليهم و يسمع ماذا يردون على كتابه ، وفعل الهدهد ذلك وفي الكتاب كلمات مختصرات من سليمان وهي بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلوا عليا و أتوني مسلمين فطلبت بلقيس رأي وزرائها فأجابوها : نحن أولو قوة وأولو بأس شديد والامر اليك فانظري ماذا تأمرين فقد كانت هي الحكيمة فيهم و دل على ذلك ردها : إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهها أذلة وكذلك يفعلون و قد كان كلامها صحيحاً بشهادة الله الذي قال بعد ردها : و كذلك يفعلون فقررت أن ترسل لسليمان هدية و سترى مدى تأثير هذه الهدية ، وعندما ذهب الرسل إلى سليمان استعرض سليمان جيشه أمامهم و بهتوا و ذهلوا لما رأوه و قدموا هديتهم المكونة من الذهب لسليمان فقال لهم متعجباً و ساخراً كما في قوله تعالى : أتمدونن بمال فما آتان الله خير مما آتاكم بل أنتم بهديتكم تفرحون ، ارجع إليهم فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها ولنخرجنّهم منها أذلة وهم صاغرون فذهب الرسل وعندها تكلم سليمان مع حاشيته بعد أن سمع بعرشها العظيم كما قال تعالى : أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين . العرش هنا كرسي الحكم فوقف عفريت من الجن و قال له : أنا آتيك به قبل أن تقوم من مجلسك و وقف رجل عنده علم من الله ، و قيل أنه كان عنده علم باسم الله الأعظم الذي إذا دعي به استجاب فقال : أنا آتيك به قبل أن يرتد اليك طرفك و بالفعل وجد سليمان كرسي عرشها أمامه فقال سليمان هذا من فضل ربي و شكر ربه فلم يكن مغروراً بما معه من قوة وأمر سليمان البنائين أن يبنوا قصراً من زجاج شديد الصلابة فوق مياه البحر وتمر من تحته الأمواج و أمر الذين معه من حاشيته أن ينكروا لها عرشها أي يغيروا فيه قليلاً من أماكن المجوهرات وما شابه فلما جاءت بلقيس سألوها حاشية سليمان بذكاء بالغ أهكذا عرشك ؟ ولم يقولوا أهذا عرشك حتى لا تعرف ما حدث فاحتارت فهو يشبه عرشها كثيراً و لكن غير معقول أنه هو لأنها تركته في مكان حكمها في اليمن و كانت بلقيس تحكم اليمن فأجابت برد يدل على هذه الحكمة التي لديها و جمعت في الرد بين التأكيد أنه عرشها و النفي بأنه ليس عرشها و قالت : كأنه هو فتعجب سليمان و قال و أوتينا العلم من قبلها و كنا مسلمين تعجب سليمان من أن هذا العقل لم يهديها للإسلام فأدخلها سليمان إلى القصر الذي فوق الماء و أمرها بالدخول فراحت ترفع ثوبها تظنه بحراً فداست فلم تجد شيئاً من الماء عليها فتعجبت فقال لها سليمان كما في قوله تعالى : إنه صرح ممرّد من قوارير فعلمت أن هذا ليس بقدرة الإنس فأعلنت بلقيس إسلامها و دخولها في حكم سليمان و قيل أنها تزوجت سليمان و قيل أنها تزوجت أحد رجاله و الله أعلم و هنا تنتهي قصة بلقيس مع سليمان
موت سليمان عليه السلام كان الناس يتحدثون عن أن الجن تعلم الغيب فأراد الله بموت نبيه أن يبين لهم عكس ذلك ، ففي يوم من الأيام سخر سليمان الجن تسخيراً شديداً و جعلهم يعملون أعمالاً شاقة و بدأ يراقبهم و هو متكئ على عصاه و فاتح عينيه ففي تلك اللحظة قبض سليمان و مات و بقي الجن يعملون مدة ذكر في الروايات أنها سنة كاملة و لم يعلموا أنه ميت فبدأوا يشكّون في موته لأنه لم يتحرك أبدا لكنهم خائفون من محاولة التأكد حتى أتت دابة الأرض وهي النملة آكلة الخشب فأكلت عصا سليمان فسقط فعلم الجن أنه مات وعلم الناس أن الجن لا يعلمون الغيب
هذه قصة أعظم من حكم الأرض فأي فخر أن تكون حاكم الأرض و تحكمها بالإسلام و أنت نبي