عندما تقرأ قصيدة شعبية أو بالفصحى وتكون ليست بتلك القصيدة التي ترسخ في الذهن فحتما ستنساها ولكن إذا كانت القصيدة تصور حالا أو واقعا ملموسا وبقوة الفاظها وجزالة معانيها فبالطبع ستكون راسخة بأذهان الناس وتتذاكرها الناس كما هو الحال في قصائد عربية خالدة في الذهن ومن تلك القصائد في شعر المتنبي ومنه البيت القائل:
أراكَ عصيَّ الدَّمْعِ شيمَتُكَ الصَّبْرُ أما لِلْهَوى نَهْيٌ عليكَ و لا أمْرُ؟ بَلى، أنا مُشْتاقٌ وعنـديَ لَوْعَـةٌ ولكنَّ مِثْلي لا يُـذاعُ لـهُ سِـرُّ!
إلى أن قال :
ونَحْنُ أُناسٌ، لا تَوَسُّـطَ عندنـا، لنا الصَّدْرُ دونَ العالمينَ أو القَبْـرُ تَهونُ علينا في المعالـي نُفوسُنـا ومن خَطَبَ الحَسْناءَ لم يُغْلِها المَهْرُ أعَزُّ بَني الدُّنيا وأعْلى ذَوي العُلا، وأكْرَمُ مَنْ فَوقَ التُّرابِ ولا فَخْـرُ
وايضا أبيات الشاعر أبو البقاء الرندي في رثاء الأندلس حينما قال:
لكل شيء إذا مـا تـم نقصـان فلا يغر بطيب العيـش إنسـان هي الأمور كمـا شاهدتهـا دولٌ من سرَّهُ زمنٌ ساءتـه أزمـانُ وهذه الدار لا تبقي علـى أحـد ولا يدوم على حال لهـا شـانُ يمزق الدهر حتمًا كـل سابغـةٍ إذا نبت مشرفيـات وخرصـان وينتضي كل سيف للفنـاء ولـو كان ابن ذي يزن والغمد غمدان أين الملوك ذوو التيجان من يمنٍ وأيـن منهـم أكاليـلٌ وتيجـانُ وأين ما شـاده شـدَّادُ فـي إرمٍ وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ وأين ما حازه قارون من ذهـب وأين عـادٌ وشـدادٌ وقحطـانُ أتى على الكل أمر لا مـرد لـه حتى قضوا فكأن القوم ما كانـوا
ومعلقة وعمرو بن كلثوم المشهورة ومنها:
ألا لا يجهلن أحدٌ علينـا فنجهل فوق جهل الجاهلينا بأي مشيئةٍ عمر بن هنـدٍ نكونُ لقيلكم فيهـا قطينـا بأي مشيئةٍ عمر بن هنـدٍ تُطيعُ بنا الوُشاة و تزدرينا
و نشربُ إن وردنا الماء صفواً و يشربُ غيرُنا كدراً و طينـا ملأنا البر حتى ضـاق عنـا ومـاءُ البحـر نملـؤه سفينـا إذا بلـغ الفطـام لنـا صبـيٌ تخرُ لـهُ الجبابـرُ ساجدينـا
وحسان بن ثابت رضي الله عنه القائل لأبي سفيان بن الحارث :
هجوت محمد فأجبت عنه وعند الله في ذاك الجزاء وجبريل أميـن الله فينـا وروح القدس ليس له كفاء فإن أبي ووالده وعرضي لعرض محمد منكم وقـاء أتهجوه ولست له بكـفء فشركما لخيركما الفـداء
وقوله:
الشاعر امرؤ القيس:
1 قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول وحومـل 2 فتوضح فالمقراة لم يعف رسمها لما نسجتها من جنـوب وشمـأل
وقصيدة أبو تمام الذي منها البيت الشهير :
السيف أصدق أنباء من الكتب في حدّه الحدّ بين الجدّ واللعب
وهذه قصيدة الفرزدق:
هذا الذي تعرف البطحاء وطاته والبيت يعرفه والحـل والحـرم هذا ابـن خيـر النـاس كلهـم هـذا النقـي الطاهـر العـلـم هذا ابن فاطمةان كنت جاهلـة يجـده انبيـاء الله قـد ختمـوا وليس قولك من هـذا بضائـره العرب تعرف من انكرت والعجم
ومعلقة عنترة العبسي ومنها :
ولقد ذكرتك والرماح نواهلُ مني، وبيضُ الهند تقطـرُ مـن دمـي فوددت تقبيـل السيـوف لأنهـا لمعت كبـارق ثغـرِك المتبسـم
وكثير من شعراء العرب خلدت قصائدهم في ذاكرة الشعر والشعراء وبهذا سنأتي الى القصائد الشعبية التي لازالت تتردد بين ألسن الناس وأصبح البعض منها مثلا شائعا وسنورد بعض أسماء الشعر اء وبعض أبياتهم الشهيرة التي رسخت في أذهان الناس
وهذه قصيدة محمد الأحمد السديري:
يقول من عدا علـى راس عالـي رجم طويل يدهله كـل قرنـاس في راس مرجوم عسير المنالـي تلعب به الارياح مع كل نسنـاس في مهمة قفر من النـاس خالـي يشتاق له من حس بالقلب هوجاس قعدت في راسـه وحيـد لحالـي براس الطويل ملابقه تقل حـراس متذكر في مرقبـي وش غدالـي وضعقت بالكفين ياس على يـاس اخـذت اعـد ايامهـا والليالـي دنيا تقلب ما عرفنـا لهـا قيـاس كم فرقت ما بين غالـي وغالـي لوشفت منها ربح ترجع للافـلاس يقطعك دنيا ما لهـا اول وتالـي لو اضحكت للغبن تقرع بالاجراس المستريح اللي من العقـل خالـي ما هو بلجات الهواجيس عطـاس
0 0 0
لاخاب ظنـي بالرفيـق الموالـي مالي مشاريه علـى نايـد النـاس لعل قصـر مـا يجيلـه ظلالـي ينهد مـن عـال مبانيـه للسـاس لاصار ما هـو مدهـل للرجالـي وملجا لمن هو يشكي الضيم والباس
وأصبح هذين البيتين مضرب مثل للناس : لاخاب ظني بالرفيق الموالي= مالي مشاريه على نايد الناس لعل قصر ما يجيله ظلالي =ينهد من عال مبانيه للساس
وايضأ: المستريح اللي من العقل خالي = ما هو بلجات الهواجيس عطاس
وقصيدة محمد بن مهلل الشعلان:
طس السبيل من أشقر اللون طسه الشاوري يجلي عن القلـب علـه من كيـس قـرمٍ دايـمٍ مايدسـه تلقاه مجدوعٍ علـى جـال دلـه يامـل قلـبٍ المشاحـي تمسـه مسة حبـالٍ مهـاوزات الاظلـه ولي عجـوزٍ كـل بيـتٍ تعسـه حتى سفيهٍ بالعـرب جايـزٍ لـه الذيب يفرس والاسد صار بسـه تغيـرت دنيـاك يافاطـنٍ لــه لو عندنا من غيب الايـام رسـه الادمـي مصلـوح نفسـه يدلـه دع بالك المثلوث بالملـح رصـه ياما يثور الملح مـن مضنتسلـه ليا صار سيفك عن خصيمك تدسه ماينقعد لك في حصـون المذلـه وليا صار ماحقك بسيفك تقصـه ينزاح عن قلبك صدى كل علـه ان شفت ضول الناس بالك تعسه وان جنبك شر المخاليـق خلـه
وأصبح هذا البيت مضرب مثل:
ان شفت ضول الناس بالك تعسه وان جنبك شـر المخاليـق خلـه
يقول الفارس الشاعر خلف الأذن عندما زار حائل والقصة معروفة:
زامل ينشدني وانا وين وينــي ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،هب يت يا هرج بليا لباقـــــــــه الشين شين وماكر الشين شينـي ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،عد و جد ولا بقلبك صداقــــــه الله يخونك كان ما تشتهينــي ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،لو تحكي لي بالعلوم الدقاقـــه غديت أنا مثل معايد القريتينـــي ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،لا جيت خير ولا تبعت الرفاقـــه أنا بلايه من صديق بطينـــــي ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،بق عا تصفقني على غير فاقـــه فنجال طين مانت فنجال صينـي ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،تب رك مباريك الجمل وانت ناقه
أصبح هذا البيت مضرب مثل للناس في أحاديثهم :
غديت مثل معايد القريتينـــي ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،لا كسبت خير ولا تبعت الرفاقـــه
يقول الشاعر:
عـرب ولـيـدك عـربـه- الـنـار من مقباسها الـعـز بـوروك النســـــــــــــا- اللي عريب ساسها بـنـت الردي لاتاخذه- لو هو طويـل راسها
هذا البيت أصبح مثلا يضرب ونصيحة في اختيار الزوجة :
عـرب ولـيـدك عـربـه- الـنـار من مقباسها
قال الشاعر: لاصار أنا قصاد وعبيد قصاد = ماللعمى عند المفتح حذية
الشاعرة الشرارية من اهل الجوف جاءت عبيد ابن رشيد تستنجدة من قوم يدعون السبيلة اشتروا منها شاة ورفضوا دفع ثمنها فقالت :
ياعبد عيوا لا يجون السبيلة = عيوا معي للشرع يا عبيد يمشــــون الحق ظلما والمصقل دليلــه = ولا تنقضي حاجات من يتبع الهـــــون
وأصبح هذا البيت مضرب مثل: الحق ظلما والمصقل دليلــه = ولا تنقضي حاجات من يتبع الهـــــون
هذه القصيده لعبيد ابن رشيد : ارم النعول لدا عج الـعين ياحسين @واقطع لها من ردن ثوبك ليانة جنب حثاث الــقاع واتبع بها اللين@ واقـصر خطى رجليك وامش مشيانه ياحسين والله مالها سبت رجلين @ياخوك شيّب بالضمير هكعــــانه وان شلتها ياحسين تر مابها شين@ ترى الخوي ياحسين مثل الامانة ياحسين مايشتك غير الرديين @ وإلا ترى الطيّب وسيع بطانه وأصبح هذا البيت مضرب مثل: ياحسين مايشتك غير الرديين @ وإلا ترى الطيّب وسيع بطانه قصيدة محمد بن سمير: