مہہےـنہےـتہہےـديہہےـاتـے شـہہےهـہہد الہہےـہہورد



مہہےـنہےـتہہےـديہہےـاتـے شـہہےهـہہد الہہےـہہورد

تہہےـرحہہےـبے بـہہےـكہہم مہہےـنـہہوريہہےنہہے

لماذا الحرب 109 لماذا الحرب IcOoon(60)لماذا الحرب IcOoon(60)

مہہےـنہےـتہہےـديہہےـاتـے شـہہےهـہہد الہہےـہہورد



مہہےـنہےـتہہےـديہہےـاتـے شـہہےهـہہد الہہےـہہورد

تہہےـرحہہےـبے بـہہےـكہہم مہہےـنـہہوريہہےنہہے

لماذا الحرب 109 لماذا الحرب IcOoon(60)لماذا الحرب IcOoon(60)

مہہےـنہےـتہہےـديہہےـاتـے شـہہےهـہہد الہہےـہہورد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منورين أعضاء منتدانا الغالي تمنياتي لكم بالمتعة والتسلية وكل فائدة معنا في المنتدى

 

 لماذا الحرب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عنان صلاحات
الوسام البرونزي
الوسام البرونزي
عنان صلاحات



الأوسمة
 :  
 :

لماذا الحرب Empty
مُساهمةموضوع: لماذا الحرب   لماذا الحرب Empty8/1/2011, 5:30 pm

لماذا الحرب



سيغموند فرويد



«إن الحق والعنف يبدوان لنا اليوم كنقيضين. وعلى ذلك فإنه يمكن ان نبين بسهولة ان الواحدة منهما نشأت عن الأخرى».

«إنه لمبدأ عام (...) ان صراعات المصالح بين الناس تسوى باستخدام العنف. هذا صحيح للمملكة الحيوانية بأسرها، وهي المملكة التي لا يملك الناس استبعاد أنفسهم منها»

«في قطيع بشري صغير كانت القوة العضلية الأكثر تفوقاً هي التي تقرر من يملك الأشياء، وإرادة من هي التي ستسود».

«من اللحظة التي أدخلت فيها الأسلحة – أي الأدوات – بدأ التفوق يحل فعلاً محل القوة العضلية. ومع هذا بقي الغرض النهائي من القتال كما هو: إجبار طرف طرفاً آخر على التخلي عن طلبه أو وقف مسيرته بفعل الدمار الذي يلحق به، وبفعل شل قوته. وهذا الغرض يتحقق بالكامل إذا أباد عنف المنتصر خصمه بصفة نهائية، أي بعبارة أخرى إذا ألغى وجوده أي قتله. وكانت لهذا ميزتان أولاهما أن الخصم يصبح غير قادر على تجديد تصديه لإرادة المنتصر، وثانيتهما ان قتل العدو كان يشبع ميلاً غريزياً (...).»

«ان العدو يمكن ان يستخدم في إنجاز خدمات مفيدة للمنتصر إذا ترك حياً في حال من الخوف المستديم.. وتلك هي البداية الأولى لفكرة الإبقاء على حياة العدو. ولكن، بعد ذلك، كان يتعين على المنتصر أن يعالج تعطش خصمه المهزوم الى الانتقام. »

«الحروب من هذا النوع تنتهي دائماً إما بالإضرار بأحد الأطراف أو إسقاطه نهائياً».

«أن الحروب لن تمنع إلا إذا اتحدت الإنسانية في إقامة سلطة مركزية يسلم إليها حق إصدار الحكم على كل الصراعات بين المصالح... خلق سلطة عليا وتزويدها بالقوة الضرورية»

«يذهب فرضنا الى ان الغرائز الإنسانية من نوعين فحسب: غرائز تسعى للحفاظ على النوع والتزواج التوحيدي – ونسميها غرائز شبقية، بالضبط بالمعنى الذي يستخدمه أفلاطون في محاورة «المائدة» ونسميه نحن غرائز جنسية، مع مد نطاق الشعور الشائع للجنسية عن قصد -، وغرائز أخرى تسعى الى التدمير والقتل والتي نصنفها معاً على انها غرائز عدوانية أو تدميرية. وما هذا كما ترى سوى إيضاح نظري للتعارض المألوف بين الحب والكراهية»

» والحال أن هذه المقدمات الجديدة هي التي قادت فرويد الى الافتراض، أخيراً، بأن الغريزة التدميرية تعمل داخل كل كائن حي وهي تكون «من أجل تحطيم الحياة وردّها الى حالها الأصلية، حال المادة غير الحية. ومن هنا فإنها تستحق أن تسمى غريزة الموت، بينما تمثل الغرائز الشبقية/ الجنسية الجهد من أجل الحياة. انه يحافظ على حياته الخاصة من طريق تدمير حياة خارجيةّ.»

» وفي النهاية إذ يربط فرويد إفلات الإنسان من الغرائز التدميرية بفعل الثقافة فيه، لأن الثقافة تفعل قبل أي شيء آخر، في مجال تقوية العقل الذي يتحكم في الحياة الغريزية، محدثاً انعطافة أساسية في وجود الدوافع العدوانية. إذا كان الذين يحوزون الثقافة والعقل يتحولون الى بشر مساكين، «كم من الوقت يتعين علينا أن ننتظر قبل أن يصبح باقي البشر مسالمين أيضاً؟»

«قد لا يكون من قبيل التفكير الطوباوي أن نأمل بأن يؤدي الموقف الثقافي من ناحية، والفزع المبرر من عواقب الحرب من ناحية ثانية، الى وضع نهاية لشن الحروب. أما بأية سبل وعلى أية خطوط جانبية سيتم هذا الأمر ,فذلك أمر لا قبل لنا بتخمينه. ولكن شيئاً واحداً يمكننا أن نقوله: ان كل ما يدعم نمو الثقافة يفعل في الوقت نفسه ضد الحرب»





*مختارات من الرسالة «لماذا الحرب؟» الأعمال الكاملة - سيغموند فرويد

* ترجمة: سمير كرم، (أفكار لأزمنة الحرب والموت) «دار الطليعة» في بيروت، سنة 1977

*الرسالة كاملة نشرتها عصبة الأمم في العام 1933، في لغات ثلاث هي الألمانية – لغة الكتابة – والفرنسية والانكليزية، وجاءت اجابة لخطاب مكتشف نظرية النسبية اينشتاين الذي بعث الى فرويد رسالة يقترح عليه فيها أن يكون التبادل بينهما متعلقاً بمسألة ما يمكن فعله بغية حماية الإنسانية من لعنات الحرب.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ŞĦДĤĘḐ ДĻฟДŖḐ
صاحبة ومؤسسة المنتدى
صاحبة ومؤسسة المنتدى
ŞĦДĤĘḐ ДĻฟДŖḐ



الأوسمة
 :  
 :
اوسمه (ŞĦДĤĘḐ ДĻฟДŖḐ )





لماذا الحرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا الحرب   لماذا الحرب Empty9/1/2011, 3:13 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أستاذ عنان


موضوع مميز و جميل تشكر على طرح
جزاك الله كل خير
دمت بود



شهد الورد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا الحرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا شكراً ؟! .. هل تتساءلون لماذا ؟؟
» كتاب فن الحرب للعبقري الصيني ( سون تزو )
»  تحميل كتاب أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم في الحرب
»  تحميل كتاب إرشاد البرية إلى أخلاقيات الحرب فى السيرة النبوية
» لماذا نستهين بمشاعرنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مہہےـنہےـتہہےـديہہےـاتـے شـہہےهـہہد الہہےـہہورد  :: آلـمـنـتـديــآت آلـعـآمـه :: المنتدى العام-
انتقل الى: